الأربعاء 17 أبريل 2024
الرئيسيةأخبارأجواء ما قبل عيد الفطر بمدينة الحسيمة

أجواء ما قبل عيد الفطر بمدينة الحسيمة

تتميز الأيام الثلاث الاخيرة بحيوية كبرى بين ساكنة اقليم الحسيمة،استعدادا للاحتفاء بعيد الفطر، محطات الحافلات وسيارات الأجرة ،تتكدس بالمسافرين الراغبين في الاحتفال بالعيد وسط الأهل و الاحباب، حيث يعمد أغلبيتهم الى شراء تذاكر السفر أياما عديدة قبل العيد درءا للتكدس أو قلة حافلات التنقل.

حيوية ملحوظة أيضا على مستوى الرواج التجاري، خاصة بأوساط المراكز الحضرية بالحسيمة المدينة، امزورن، ايث بوعياش و تارجيست، ويؤكد العديد من المتبضعين أن الأثمان تعرف إرتفاعا ملحوظا،في الايام الاخيرة التي تسبق العيد، فمحلات بيع ملابس الاطفال والخياطة تعرف إقبالا كبيرا حيث ان جل العائلات لا تفوت هذه المناسبة العظيمة لإضفاء اجواء الفرحة والسعادة على فلذات اكبادهم .

وبالمقابل هناك اقبال مماثل على محلات الجزارة و الدجاج خاصة البلدي منه، حيث تعرف ضعفا في العرض وارتفاع في اثمانه،كما أن أثمان الخضر والفواكه و الأسماك ترتفع خلال هذه الايام المباركة، وتنتعش خلال هذه الفترة بعض المهن الموسمية كصناعة الحلويات المنزلية التي تلقى اقبالا نسائيا و مدخولا مهما لها يعين هاته الصانعات على صعوبات الحياة المختلفة.

ورغم أن ساكنة اقليم الحسيمة، مازالت. تعيش تداعيات الأوضاع التي تلت الحراك الشعبي بالريف، الا انها تقبل بكل طمأنينة على الاحتفاء بهذه المناسبات العظيمة ويشكل السند المادي لتحويلات المهاجرين عبر البريد او شركات الأموال الخاص التي تلقى إقبالا كبيرا خلال هذه الفترة،حافزا مهما للعائلات لمواجهة مصاريف رمضان والعيد المرتفعة.

و في نفس السياق حدد المجلس العلمي المحلي للحسيمة فريضة الزكاة في 10دراهم للفرد الواحد، بينما ستكون صلاة العيد بمصلى ميرادور على الساعة: 7:30 صباحا حسب بلاغ لمندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية بالحسيمة.

ريف بريس : متابعة

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة