الأربعاء 24 يوليو 2024
الرئيسيةأخبارالأستاذ والباحث في علم الإجتماع محمد الحيتومي يفوز بجائزة دولية .

الأستاذ والباحث في علم الإجتماع محمد الحيتومي يفوز بجائزة دولية .

أعلن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، التابع لجامعة الأخوين بإفران، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، أن “لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة الدولية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية حول قضايا الهجرة، التي أطلقها المركز خلال شهر دجنبر 2021، قد أسفرت نتائج مداولاتها عن فوز الدكتور محمد حيتومي من المغرب بالمرتبة الأولى .

وأفاد بلاغ توصلت به الجريدة الإلكترونية “ريف بريس” أن الدكتور محمد حيتومي الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان  فاز بالمرتبة الأولى عن أطروحته في علم الاجتماع المعنونة بـ “الهجرة الدولية والتغير الاجتماعي: دراسة سوسيولوجية بمدينة خريبكة”، التي نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، خلال سنة 2018، تحت إشراف الدكتور محمد بودودو..

وأضاف المصدر ذاته أن المرتبة الثانية آلت للدكتورة ميليسا حموتي فافر من سويسرا، عن أطروحتها في علم الاجتماع بعنوان “Enfants des ressortissants marocains et leur pays: asymétries identitaires et culturelles (cas d’Oujda)”، التي نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، سنة 2019، تحت إشراف الدكتور فريد لمريني.

أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب الدكتور نور الدين بندريوش من المغرب، عن أطروحته في الجغرافيا، المعنونة بـ”Les Beni Meskine : Trajectoires migratoires et constructions de nouvelles territorialités urbaines à Casablanca et Fkih Ben Salah”، التي نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، سنة 2020، تحت إشراف الدكتور محمد أدرغال.

وأوضح البلاغ أن لجنة التحكيم نوهت بأطروحة الدكتور محمد مرفوق من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، التي كانت في موضوع “الهجرة والمجتمع: المهاجرون الأفارقة جنوب الصحراء بالمجتمع المغربي: استراتيجيات الاندماج والإدماج”، تحت إشراف الدكتور التيباري بوعسلة والدكتور المصطفى حدية، وأطروحة الدكتورة بنعائشة بنيونس من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، التي كانت في موضوع: “Les défis internes et externes actuels de la migration internationale marocaine: Cas de la Région de l’Oriental”. تحت إشراف الدكتور ة خديجة بن ربيع .

وجاء في المصدر ذاته إلى أن أمانة الجائزة توصلت بـ59 مشاركة من مختلف دول العالم، جرى الاحتفاظ بـ33 أطروحة دكتوراه ضمن القائمة الطويلة، لاستجابتها لشروط الجائزة. وكانت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور عبد الكريم مرزوق، عميد الشراكة والتعاون والتكوين المستمر بجامعة الأخوين بإفران، وعضوية كل من الدكتور مصطفى المرابط والدكتور لحبيب امعمري والدكتور محمد حاتمي والدكتور عبد الرحيم العطري والدكتور المصطفى شكدالي والدكتور عياد أبلال.

يذكر أن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة هو مركز بحثي جامعي تم توطينه بجامعة الأخوين بإفران، ويعد ثمرة شراكة استراتيجية بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين، إذ تم تأسيسه خلال الدورة الأولى من فعاليات ربيع العلوم الاجتماعية التي نظمت بإفران خلال أبريل 2021، وبالتالي فإن تنظيم هذه الجائزة نابع أساسا من اقتناع إدارة المركز وخبرائه وباحثيه، بضرورة دعم وتثمين المشاريع البحثية في مجال العلوم الاجتماعية، والحاجة إلى مزيد من التكامل المعرفي لفهم وتأويل قضايا الهجرة والمهاجرين.

وأوضح المنظمون أن الحفل المذكور يأتي في سياق فعاليات الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية، التي ستنظم ما بين 12 و14 ماي القادم بجامعة الأخوين بإفران، وسيتمحور موضوع أشغالها حول “الهجرة وحوار الأديان والثقافات: ممكنات وتحديات”، وتنظم في إطار تعاون بناء ما بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين بإفران وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة.

ريف بريس : متابعة 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة