السبت 13 أبريل 2024
الرئيسيةأخباراليابسة المحيطة بخليج الحسيمة مهددة بإرتفاع مد المياه بسبب الإحتباس الحراري...

اليابسة المحيطة بخليج الحسيمة مهددة بإرتفاع مد المياه بسبب الإحتباس الحراري…

حسب دراسة أجراها خبراء دوليون يعملون في مجال المناخ، يتوقع أن يرتفع منسوب مياه المحيطات والبحار في معظم المناطق الساحلية بالعالم بسبب الإحتباس الحراري.

وحسب نفس الدراسة، بحلول نهاية القرن الجاري، (أي ما يقل عن 80 إلى 70 سنة) ستغمر المياه مناطق ساحلية شاسعة، من بينها خليج الحسيمة، إلى جانب مناطق ساحلية أخرى بالمغرب، سواء عبر الشريط المتوسطي لشمال المغرب أو الشريط الغربي والجنوبي المفتوح على المحيط الأطلسي.

من جانبها عقبت الأكاديمية الأميركية للعلوم بدراسة حديثة، إلى أن سرعة إرتفاع مد منسوب مياه المحيطات، قد تصل إلى 65 سنتيمترا بحلول نهاية القرن، وهو رقم يتطابق بشكل تقديري مع الدراسة التي سبق للأمم المتحدة وأن وضعتها.

الدراسة تكشف النقاب عن الخطر الحقيقي، لهذه الكارثة البيئية التي تهدد العالم، فقد أشارت إلى أن نسق إرتفاع مستوى المحيطات سنويا يبلغ حاليا نحو 3 مليمترات، لكنه قد يرتفع بنحو 10 ميليمترات إضافية بشكل سنوي بحلول عام 2100!

المعلومات التي بنت عليها الدراسة معطياتها، رصدتها الأقمار الصناعية لحوالي 25 عاما، وهي تتوافق بشكل كبير مع التوقعات التي عرضها تقررير الأمم المتحدة سنة 2014 لمجموعة خبراء المناخ. حبث تم إنشاء موقع متخصص للتوقعات المحتملة الحدوث، والذي أظهر إختفاء جزء كبير من يابسة الحسيمة التي غمرتها المياه، كما تلاحظون في الصور المعروضة.

– ريف بريس

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة