الأحد 21 يوليو 2024
الرئيسيةأخبارتقديم كتاب: هذه الحرب ليست حربنا بالحسيمة.

تقديم كتاب: هذه الحرب ليست حربنا بالحسيمة.

تنظم جمعية ذاكرة الريف بالحسيمة بتعاون مع المعهد الإسباني، تقديم كتاب الدكتور امحمد لشقر: هذه الحرب ليست حربنا يوم السبت 15 يونيو الجاري بالمعهد الإسباني بالحسيمة على الساعة 15 بعد الزوال.

كتاب: cette guerre n est pas La notre هو الإصدار الجديد للدكتور امحمد لشقر، بعد كتابه الأول: courbis mon chemin vers la vérité et le pardon الذي أصدره سنة 2010 وترجم سنة 2012 إلى العربية تحت عنوان: كوربيس طريقي نحو الحقيقة والصفح، كما أصدر سنة 2015 روايته: la voie des insoumis: طريق المتمردين والتي تتناول موضوع انتفاضة الريف سنة 1959.
وعن إصداره الجديد: هذه الحرب ليست حربنا، يقول الدكتور لشقر انه يحكي عن آلاف الفلاحين المغاربة المنحدرين من الريف الذين فرض عليهم مابين يونيو 1936 و ابريل 1939 في حرب لم تكن حربهم، هولاء الذين جندوا كمتطوعين لبضعة أشهر فقط، أقحموا في صراع عسكري يشبه حربا لمرتزقة في ظروف فظيعة لكن بشجاعة وكرامة، بينما إعتبرهم الجمهوريون الإسبان متوحشين لم يستوعبوا اللعبة التي وهبوا من خلالها حياتهم. ويضيف الدكتور لشقر أن الكتاب ليس شهادة عن الحرب الأهلية الاسبانية بل هو رواية تاريخية تسرد كل ما إطلعت عليه عن أحداث في ثلاثينيات القرن الماضي، عبر ما حكاه لي أقاربي وبعض الجيران وأنا طفل.

ريف بريس: متابعة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة