السبت 13 يوليو 2024
الرئيسيةأخبارتوقيع نصوص مسرحية وقراءات شعرية في اليوم الثالث للمهرجان الجهوي للكتاب بالحسيمة

توقيع نصوص مسرحية وقراءات شعرية في اليوم الثالث للمهرجان الجهوي للكتاب بالحسيمة

عرف المعرض الجهوي للكتاب الذي تحتضنه مدينة الحسيمة، استمرار فعالياته لليوم الثالث على التوالي، وشهد بهو المركز الثقافي مولاي الحسن بالحسيمة، حفل توقيع النص المسرحي ” المكتبة الزيدانية ” لمؤلفه محمد شفيكر، وتقديم الأستاذ جمال الفكيكي ، كما احتضنت قاعة العروض بنفس المركز الثقافي عرض مسرحية للأطفال اليافعين لفرقة ” ماما سعيدة “، كما أشرف الشاعر عبد الغفور العوداتي، بقاعة الأديب محسن أخريف، على حفل توقيع الديوان الشعري ” كبوة أمل “، الذي قام بتقديمه الأستاذ العربي الهروشي .
ونشط اللقاء الصحفي محمد أحداد، الأخير الذي قام بنفس القاعة بالخيمة الكبرى على توقيع كتابه الذي يتضمن مجموعة من المقالات الصحفية التي تندرج في إطار الصحافة الاستقصائية أو صحافة التحقيقات، ” يد في الماء ويد في النار “، والذي قدم فيه الأستاذ جمال الفكيكي قراءة أولية اشتملت على توطئة أدبية وصحفية حول الكتاب، ليعقب هذا النشاط حفل توقيع كتابي ” فسيفساء باهتة ” و ” الوردة ” للباحث عثمان بنشقرون وتقديم الدكتور محمد بوجنان. وتلا هذا الحفل تقديم قراءات قصصية لكل من الكتاب: أحمد الدحراشي، كمال عتو، عبد الرحيم شراك، وإلياس أعراب. وبالعودة لقاعة العروض بالمركز الثقافي، فقد عرفت احتضان مسرحية ” تسعة فصول من حياتنا “، لفرقة طنجود من مدينة طنجة .
مدينة امزورن بدورها عرفت عرض حكواتي من تقديم الحكواتية آمال المزوري، ببهو مركز التنشيط الثقافي بامزورن، وتنظيم ورشة خط وإملاء في الأمازيغية، من تأطير الدكتور حمد السويفي، وتلا هذا النشاط عرض ندوة في موضوع ” تجليات الشعر الأمازيغي في الأدب والفن “، بمشاركة كل من الدكتور اليماني قسوح والدكتور جمال أبرنوص، والأستاذ عبد الصمد مجوقي والدكتور عبد الرحمان الغازي، وهي الندوة التي حظي بشرف تسييرها الأستاذ أشرف بوقاضي.
وعرفت مكتبة جماعة ترجيست، تنظيم ورشة حول تقنيات الكتابة القصصية من تأطير الأستاذة فاطمة الزهراء المرابط، تلاها زيارة قافلة القراءة.
واحتضن الفضاء الخارجي للمركب الثقافي والرياضي ببني بوعياش، عرض حكواتي من تقديم الحكواتية آمال المزوري، وتنظيم ورشة الفنون التشكيلية من تأطير الفنان التشكيلي عبد الرحيم البوزويقي، تلتها ورشة خط وإملائية الأمازيغية من تأطير الدكتور السويفي.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة