السبت 13 يوليو 2024
الرئيسيةأخبارمشروع قانون المالية 2023 يقترح إقتناء شباك لمواجهة الدلفين الأسود

مشروع قانون المالية 2023 يقترح إقتناء شباك لمواجهة الدلفين الأسود

يحمل مشروع قانون المالية لسنة 2023 اقتراح مجموعة من المشاريع الجديدة في إطار برنامج”الإقتصاد الأزرق ” المدعم من طرف البنك الدولي بميزانية تبلغ حوالي 482 مليون درهم للفترة الممتدة من 2022 إلى 2026 بهدف تحسين النمو الاقتصادي، وإحداث فرص الشغل والأمن الغذائي، واستدامة الموارد الطبيعية ومرونتها۔

وبحسب المذكرة التقديمية لمشروع المالية 2023 ستعرف إقتناء شباك صيد معززة ضد هجمات الدلفين الأسود أو ما يطلق عليه محليا ب” النيكرو ” بهدف محاربة التداعيات السلبية لتكاثره في سواحل الحسيمة وتأثيره عل نشاط الصيد بسواحل الحسيمة وكذا على الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية لبحارة الصيد الساحلي .

كما سيتم إنشاء نقاط تفريغ مهيأة في كل من السعيدية وإفري إفوناسن بالجهة الشرقية، والهويرة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، وتطوير قرية الصيد إمسوان ومركز الصيد بتغازوت بجهة سوس-ماسة وخليج الوليدية بجهة الدار البيضاء- سطات وتأهيل مؤسسات التكوين البحري، وتطوير شعب جديدة لتلبية الإحتياجات الحالية للقطاع، لاسيما في مجال تربية الأحياء المائية . فيما تحدثت المذكرة ضمن ذات الإجراءات، على تعزيز وسائل إنقاذ الأرواح في البحر ، من خلال إستمرار تركيب محطات إتصالات لاسلكية بأبراج عمودية على طول الساحل الوطني .

ريف بريس : 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة