خطاب “البيرا و الدين” شعار إخوان بنكيران في حملتهم الإنتخابية بالحسيمة

يستمر حزب العدالة والتنمية على غرار باقي الأحزب المنافسة في حملته الدعائية بإقليم الحسيمة، بقيادة وكيل لائحتها نجيب الوزاني الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي، ومع انطلاق العد العكسي للحملة الانتخابية لاقتراع 7 أكتوبر، يبدو أن “بجيدي” الحسيمة أخذ بوصية عبد الإله بنكيران في دعم الوزاني بتزويده العتاد الضروري “لتسخين الطرح” بين إلياس العماري والوزاني حيث صنعوا منه بطلا كارتونيا كأبطال مسرح العرائس (الكراكيز) ودفعوا به إلى الواجهة بعد أن سمح الأخير لنفسه بأن يكون أداءة في يد بنكيران.

رفع حدة التدافع السياسي والإنتخابي جعل حزب إخوان عبد الإله بنكيران بالريف يقوم على واجهتين في حملته الانتخابية وهي منهجية الخطاب الديني والقبلي لإستمالة المواطنين في محاولة لتحويل الجدل السياسي والخلافات الشخصية القائمة بينه وبين العماري في صراعهم حول اللعبة الإنتخابية إلى نقاش بئيس يمتزج فيه توظيف الخطاب الديني والتكفيري في حق الآخرين بالخطاب القبلي، حيث يعول الوزاني على توظيف المواطنين لترويج خطابات مزعومة و خادعة لإقناع المواطنين للتصويت لصالح حزب “اللامبا” وهو التصرف الذي يبرر مدى غبائه ووعيه المحدود في التفكير، وكيف وهو لا يعلم حتى كيف يتعامل مع الكثير من الملفات السياسية التي أوقع نفسه بنفسه فيها، حيث أصبح يترنح من أزمة لأخرى وهمه الوحيد الإيقاع بالعماري وليس نقل مشاكل الساكنة للحكومة ومساءلة الوزراء عن المشاريع المتوقفة وغيرها، فأين هو ذاهب ؟ و أي مصلحة للمواطن في كل هذا الشنآن؟

الحملة الإنتخابية لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة ذو المرجعية الإسلامية لا تخضع لمنطق الحلال والحرام، حيث أغدق بنكيران على الوزاني بأموال طائلة حيث تنتعش معه هذه الأيام الحانات والملاهي الليلة والمستهلكين بتحمل كلفة فواتيرهم بينما ينشغل باقي إخوان حزب بنكيران في ملاء المساجد واستغلال المنابر الدينية لحملتهم الإنتخابية مع نجيب الوزاني.

ريف بريس : محمد الهلالي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. Imzourni يقول

    Il me semble que l’auteur de cet article n’est pas de tout neutre. Si vous êtes vraiment démocrates, laissez le citoyen lui même choisir ce qu’il veut. Mais parler de la bière c’est rédicule et c’est honteux. Les plus grands consommateurs de la bière sont ceux qui t’a demandé d’écrire cet article. Merci

  2. سقيرديون يقول

    هدا هو خطاب النفاق. يقولون ما لا يفعلون، يشربون وهم يحرمون، وفي الخفاء يشربون ويعربدون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.