مسرحيو الحسيمة يدعون لتأسيس فرع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالمنطقة


أخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2016 - 1:59 مساءً
مسرحيو الحسيمة يدعون لتأسيس فرع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالمنطقة

دعا العاملون في المسرح والفنون الدرامية بالحسيمة أمس إلى تأسيس تنظيم تابع لنقابة مهنيي الفنون الدرامية بحضور أعضائ المكتب الوطني. التوصية جاءت في ختام لقاء وطني نظم بالمدينة تحت عنوان ” المستجدات القانونية في المجال الفني وأفق التنظيم” ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الحسيمة المسرحي المنظم من قبل مؤسستي فضاء الأورمتوسطي للفرجة والفنون الدرامية وجمعية الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة.

أطر اللقاء، كل من الناقد والكاتب والمخرج المسرحي محسن زروال، وعمر جدلي مخرج وممثل نقابة مهنيي المسرح والفنون الدرامية، والمخرج والناقد في المسرح الأمازيغي لعزيز محمد.

وقد أثار مسرحيو الحسيمة، المشاكل التي يتخبط فيها الجسم المسرحي بالمنطقة رغم الطفرة النوعية التي بصم عليها خلال السنوات الأخيرة في الساحة المسرحية الوطنية، ومن بين الإكراهات غياب التعاقد النموذجي في المعاملات البينية للفاعلين في الحقول الفنية والدرامية، وإذعان الممثل المسرحي على العمل في شروط غير مناسبة.

وفي خضم تفاعل النقاش، أسر ممثل نقابة مهنيي المسرح والفنون الدرامية عمر جدلي على أن الأخيرة عازمة بمعية على تأسيس فرع لها بالحسيمة قبيل انعقاد مؤتمرها العام بعد إلحاح مسرحيي الحسيمة.

وناشد المتدخلون كل المعنيين بقطاع المسرح والفنون الدرامية والمهن المجاورة لبذل المزيد من الجهود، ترسيخا لإطار قانوني وأخلاقي تحتكم إليه الممارسة الفنية الدرامية بالمغرب أكثر تفهما للقطاع وأكثر مرونة وإنصافا للفنان.

عدسة : هشام الخضري – محمد اليعقوبي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة RifPresse.Com | صحيفة إلكترونية شاملة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.