خبراء عالميون في ندوة حول سبل تدبير ظاهرة الزلزال بالحسيمة

أشرف فريق من المختصين والمحاضرين المغاربة والأوروبيين ذوي الشهرة العالمية، المنتمين إلى المختبرات الرئيسية وفرق البحث العاملة في مجال دراسة زلزالية بحر ” الألبوران ” على تأطير ندوة علمية، نظمتها مؤسسة الحسيمة للتنمية واختارت لها ” الحركة الزلزالية بمنطقة الحسيمة : تقييم الظاهرة وسبل تدبيرها ” عنوانا لها.

 واحتضن أشغال الندوة التي شهدت حضور العديد من المهتمين وفعاليات من المجتمع المدني وأساتذة، قاعة الندوات بفندق ” ميركور ” بمدينة الحسيمة. وتميزت الندوة العلمية بعرض النتائج الأولية التي توصلت بها بعثة ” إنكرسيس ” خلال السنة الجارية، التي أجرت دراسات في بحر البوران شهر ماي المنصرم على متن السفينة العلمية ” هيسبيريديس « . 

وتهدف الرحلة التي قامت بها البعثة إلى دراسة وتحليل وتسجيل التأثيرات والمخلفات المورفو ـ مترية للأحداث الزلزالية الأخيرة من يناير إلى مارس. كما تحدث المتدخلون في الندوة ذاتها عن عناصر الدراسة والتحليل المورفو ـ بنيوي والمورفو ـ متري، لتعرف السلوكات المحددة للتشوهات النشطة في الآونة الأخيرة، خاصة ماينطبق على تحديد الآليات المتحكمة في النشاط التكتوني الحديث والاشتغال الحالي لبنى القشرة الأرضية الرئيسية التي تؤدي إلى عدم الاستقرار الزلزالي. 

وشهدت الندوة العلمية إعلان ميلاد مجمع البحث العلمي الذي يدمج جميع التخصصات على اختلافها وتعددها المتعلقة بدراسة حالة عدم الاستقرار الزلزالي، والتي توحد الجهود وتنشط المشاريع البحثية. وحظى اللقاء المتميز بمشاركة أساتذة وباحثين بارزين معترف بهم على الصعيد العالمي، بتقديم مجموعة من المحاضرات والمداخلات، علاوة على هذا، شهدت هذه التظاهرة العلمية عقد 3 جلسات خصصت كل منها لجوانب تتعلق بكل ما هو جيولوجي وجانب آخر خاص بدراسة أعماق البحار والمحيطات بالإضافة إلى الجانب المتعلق بدراسة الزلازل، وتهم هذه الجوانب في مجملها الوضعية غير المستقرة للزلازل التي ضربت المنطقة.

ريف  بريس : متابعة   تصوير : هشام الخضيري

thumbnail_DSC_0024 thumbnail_DSC_0039thumbnail_DSC_0038

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.