إنطلاق النسخة الأولى من مهرجان الأرز للتراث الجبلي بتارجيست

بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، تنظم كل من المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة وجمعية أجيال الريف للثقافة والأعمال الاجتماعية، بتنسيق مع جمعية قبائل صنهاجة الريف للتنمية والثقافة بتارجيست و مجموعة من فعاليات المجتمع المدني ، الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي في مدينة تارجيست، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 غشت 2023، تحت شعار “التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية المحلية”.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز الفلكلور الجبلي وإثراء وتطوير العيطة الجبلية والأغنية الريفية المغربية، وترويجها على الصعيدين الوطني والدولي، مع إقامة تواصل دائم وتهيئة فرص لتبادل التجارب والتفاعل بين الفنانين الشباب.

يشمل برنامج الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة، منها سهرة فنية لأوركسترا المختار الجنحي للطقطوقة الجبلية، وفرقة تيدغين للعيطة الجبلية، وفرقة سمير العروسي للطقطوقة الجبلية، وفرجات فلكلورية لفرقة صنهاجة من تارجيست، وفرقة أولاد الشيخ عيسى من إمزورن. كما سيتم عقد جلسة موضوعية حول الصناعات الثقافية، كأحد الأسس الرئيسية للتنمية، ومناقشة التحديات والفرص المتاحة.

ستقام هذه الأنشطة في منصة ساحة محمد السادس في مدينة تارجيست، وفي قاعة الحرفي. وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، ستستضيف ساحة تارجيست معرضًا مفتوحًا للفن التشكيلي وللمنتجات الصناعية التقليدية المحلية والإقليمية .

ريف بريس: متابعة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا