أخبارريفوبليك

“أونسا” يدعو إلى اليقظة وتعزيز المراقبة الصحية النباتية…

دعا “المكتب الوطني للسلامة الصحية للنباتات الغذائية إلى تكثيف وتعزيز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية، للحد من خطر بكتيريا كزيلالا فاستيديوزا xylella fastidiosa، التي أصابت النباتات بالعديد من دول البحر الابيض المتوسط ، وتمثل تهديدا كبيرا للرصيد النباتي الوطني، خصوصا شجرة الزيتون.

وأضاف بلاغ أونسا أن جميع النباتات المستوردة تخضع تلقائيا للمراقبة، وذلك لتفادي دخول هذه البكتيريا إلى الأراضي المغربية، وسن إجراءات وقائية من بينها الحصول على رخصة الإستيراد لنباتات الزينة أو أغراس الفاكهة، وتعليق إستيراد النباتات العائلية لهذه البكتيريا xylella fastidiosa من المناطق الموبوءة.

إلى ذلك دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية، المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب لطلب معلومات حول شروط إستيراد النباتات من مصالحه، وكذا تجنب إدخال أي نبات غير مصحوب بوثائق الصحة النباتية لأنه سيخضع للحجز، إعادته أو إتلافه.
ومعلوم أن xylella fastidiosa، هي بكتيريا ضارة بأكثر من 50 نوعا نباتيا منها: الزيتون، الليمون، والكرمة… كما أنه مرض بكتيري سريع الإنتشار، يمكن أن ينتقل عن طريق النباتات المستوردة والمصابة، أو الحشرات الناقلة لهذه البكتيريا.

– ريف بريس: متابعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *